|
| ||||
| ||||
| Allah y ra7mou......... je ne trouve rien a dire...... Que Dieu le préserve des tourments de la tombe et des suplices de l'enfer. Qu'Il nous en préserve aussi. |
|
| ||||
| ||||
| Allah irahmoo .inna lillah oua inna ilayh raji3oon! |
|
| |||
| |||
| Jen reviens toujours pas, Nancy je ne pourrai qu'etre d'accord avec toi, Avec les depart des ces illustres porte flambeau de la culture arabe on assiste au declin et j'ai pas peur de le dire d'une culture de resistance, d'une culture de positions (Mawa9if), un homme d'ENGAGEMENTS, La voix de la resisitance palestiniennem j'ai les larmes aux yeux, ![]() Esperons que notre generation donnera des noms pouvant relever le defis du XXI siecle, On veut des ;ed Abdou, des Kacem Amine, des Tawfiq AlHakim, des Mahmoud Darwich des Nizar Kebbani, des Hassan Al Imam, des Moustapha Al Akkad, des Youssef Chahine etc.... Dernière modification par travelers ; 10/08/2008 à 18h32. |
|
| ||||
| ||||
| La scène artistique arabe a perdu deux de ses meilleurs stars dans même pas un mois : Youssef Chahine et Mahmoud Darwich Je me demande qui va prendre leur flambeau ![]() Inna lillah wa inna ilayhi raji3oune !
__________________ One, two, three, four… Les égyptiens sont les plus forts :D |
|
| ||||
| ||||
| C'est une grande perte... pour la poésie et l'engagement... pour tte l'humanité et pas seulement pour ses frères Palestiniens
__________________ A propos d'un certain féminisme :"Vouloir ressembler à l’homme, être l’avenir de l’homme qui soit dit en passant, est une citation de proxénète, sans même se poser la question du pourquoi je veux ressembler à un être aussi minable, me semble parfaitement surréaliste !" - Wasinegh |
|
| |||
| |||
| Citation:
Mais changer d'identite non ne serait-ce qu'a la memoire de Mahmoud Darwish Sajjil ANA 3ARABI |
|
| |||
| |||
| Je n'oublierai pas non plus Halat Hissar Un chef d'ouvre |
|
| |||
| |||
| |
|
| |||
| |||
| Un poeme qui me tient bcp a coeur en souvenirs d'un poete hors du commun et d'une personne hors du commun هنا، عند مُنْحَدَرات التلال، أمام الغروب وفُوَّهَة الوقت، قُرْبَ بساتينَ مقطوعةِ الظلِ، نفعلُ ما يفعلُ السجناءُ، وما يفعل العاطلون عن العمل: نُرَبِّي الأملْ. بلادٌ علي أُهْبَةِ الفجر. صرنا أَقلَّ ذكاءً، لأَنَّا نُحَمْلِقُ في ساعة النصر: لا لَيْلَ في ليلنا المتلألئ بالمدفعيَّة. أَعداؤنا يسهرون وأَعداؤنا يُشْعِلون لنا النورَ في حلكة الأَقبية. هنا، بعد أَشعار أَيّوبَ لم ننتظر أَحداً... سيمتدُّ هذا الحصارُ إلي أن نعلِّم أَعداءنا نماذجَ من شِعْرنا الجاهليّ. أَلسماءُ رصاصيّةٌ في الضُحي بُرْتقاليَّةٌ في الليالي. وأَمَّا القلوبُ فظلَّتْ حياديَّةً مثلَ ورد السياجْ. هنا، لا أَنا هنا، يتذكَّرُ آدَمُ صَلْصَالَهُ... يقولُ علي حافَّة الموت: لم يَبْقَ بي مَوْطِئٌ للخسارةِ: حُرٌّ أَنا قرب حريتي. وغدي في يدي. سوف أَدخُلُ عمَّا قليلٍ حياتي، وأولَدُ حُرّاً بلا أَبَوَيْن، وأختارُ لاسمي حروفاً من اللازوردْ... في الحصار، تكونُ الحياةُ هِيَ الوقتُ بين تذكُّرِ أَوَّلها. ونسيانِ آخرِها. هنا، عند مُرْتَفَعات الدُخان، علي دَرَج البيت، لا وَقْتَ للوقت. نفعلُ ما يفعلُ الصاعدون إلي الله: ننسي الأَلمْ. الألمْ هُوَ: أن لا تعلِّق سيِّدةُ البيت حَبْلَ الغسيل صباحاً، وأنْ تكتفي بنظافة هذا العَلَمْ. لا صديً هوميريٌّ لشيءٍ هنا. فالأساطيرُ تطرق أبوابنا حين نحتاجها. لا صديً هوميريّ لشيء. هنا جنرالٌ يُنَقِّبُ عن دَوْلَةٍ نائمةْ تحت أَنقاض طُرْوَادَةَ القادمةْ يقيسُ الجنودُ المسافةَ بين الوجود وبين العَدَمْ بمنظار دبّابةٍ... نقيسُ المسافَةَ ما بين أَجسادنا والقذائفِ بالحاسّة السادسةْ. أَيُّها الواقفون علي العَتَبات ادخُلُوا، واشربوا معنا القهوةَ العربيَّةَ غقد تشعرون بأنكمُ بَشَرٌ مثلناف. أَيها الواقفون علي عتبات البيوت! اُخرجوا من صباحاتنا، نطمئنَّ إلي أَننا بَشَرٌ مثلكُمْ! نَجِدُ الوقتَ للتسليةْ: نلعبُ النردَ، أَو نَتَصَفّح أَخبارَنا في جرائدِ أَمسِ الجريحِ، ونقرأ زاويةَ الحظِّ: في عامِ أَلفينِ واثنينِ تبتسم الكاميرا لمواليد بُرْجِ الحصار. كُلَّما جاءني الأمسُ، قلت له: ليس موعدُنا اليومَ، فلتبتعدْ وتعالَ غداً ! أُفكِّر، من دون جدوي: بماذا يُفَكِّر مَنْ هُوَ مثلي، هُنَاكَ علي قمَّة التلّ، منذ ثلاثةِ آلافِ عامٍ، وفي هذه اللحظة العابرةْ؟ فتوجعنُي الخاطرةْ وتنتعشُ الذاكرةْ |
![]() |
| Tags |
| mahmoud darwich, mahmoud darwich décès, mahmoud darwich mort |
| Outils de la discussion | |
| Modes d'affichage | |
| |
Discussions similaires | ||||
| Discussion | Auteur | Forum | Réponses | Dernier message |
| Poèmes de Mahmoud Darwich chantés | Chamali2005 | Musique | 3 | 21/10/2008 21h27 |
| Mahmoud Darwich | Chamali2005 | Forum Culturel | 179 | 20/08/2008 01h20 |
| Les discussions avec Israël doivent se poursuivre, selon Mahmoud Abbas | ericzmr | Actualités marocaines | 5 | 08/03/2008 21h17 |
| Mahmoud Ahmadineyad répond aux questgions du président de l'Université de Columbia | PsychoLution | Actualités marocaines | 13 | 28/09/2007 00h05 |
| La France condamnée pour un décès dans un commissariat | CREAM | Actualités marocaines | 0 | 01/06/2006 20h12 |