Précédent   Bladi.net > Catégorie Principale > Forum Islam

Réponse

Outils de la discussion Modes d'affichage
Vieux 08/09/2006, 09h35

Par défaut pouvez vous m'aider?svo

salaim,

je vous explique, aujourdhui cest le dernier jour de la première quinzaine de chaabane (heu...bref c le 15 eme jour de chaabane)...
il est bien de jeuner durant cest 15 jour, jai donc decider de jeuner aujourdhui.
mais aujourdhui on est vendredi, et on m'a dit quil etait pas bien de jeuner un vendredi seul il faut soit jeuner (jeudi/vendredi, ou alors vendredi/samedi)...
est ce que cest vrai, car je me suis renseignée et une autre personne ma dit que non c un cas particulier et que vendredi seul c pas grave.

yaurait il des hadiths ou autres qui, appuie lune de ces versions.

merci.

eloued.
Réponse avec citation
Vieux 08/09/2006, 23h16

Par défaut Re : pouvez vous m'aider?svo

Citation:
Envoyé par eloued
salaim,

je vous explique, aujourdhui cest le dernier jour de la première quinzaine de chaabane (heu...bref c le 15 eme jour de chaabane)...
il est bien de jeuner durant cest 15 jour, jai donc decider de jeuner aujourdhui.
mais aujourdhui on est vendredi, et on m'a dit quil etait pas bien de jeuner un vendredi seul il faut soit jeuner (jeudi/vendredi, ou alors vendredi/samedi)...
est ce que cest vrai, car je me suis renseignée et une autre personne ma dit que non c un cas particulier et que vendredi seul c pas grave.

yaurait il des hadiths ou autres qui, appuie lune de ces versions.

merci.

eloued.
wa 3alaykoum ssalam wa ra7matou Allah,

حكم صوم يوم السبت

سؤال:
ما حكم صوم يوم السبت في غير شهر رمضان وماذا لو صادف يوم عرفة ؟.

الجواب:

الحمد لله

يكره إفراد يوم السبت بالصيام ؛ لما روى الترمذي (744) وأبو داود (2421) وابن ماجه (1726) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ عَنْ أُخْتِهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَصُومُوا يَوْمَ السَّبْتِ إِلا فِيمَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلا لِحَاءَ عِنَبَةٍ ، أَوْ عُودَ شَجَرَةٍ فَلْيَمْضُغْهُ ) صححه الألباني في "الإرواء" (960) وقَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَمَعْنَى كَرَاهَتِهِ فِي هَذَا أَنْ يَخُصَّ الرَّجُلُ يَوْمَ السَّبْتِ بِصِيَامٍ لأَنَّ الْيَهُودَ تُعَظِّمُ يَوْمَ السَّبْتِ " انتهى .

و ( لحاء عنبة ) هي القشرة تكون على الحبة من العنب .

( فليمضغه ) وهذا تأكيد بالإفطار .

وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/52) : " قال أصحابنا : يكره إفراد يوم السبت بالصوم ... والمكروه إفراده , فإن صام معه غيره ; لم يكره ; لحديث أبي هريرة وجويرية . وإن وافق صوما لإنسان , لم يكره " انتهى .

ومراده بحديث أبي هريرة : ما رواه البخاري (1985) ومسلم (1144) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَه ).

وحديث جويرية : هو ما رواه البخاري (1986) عَنْ جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهِيَ صَائِمَةٌ ، فَقَالَ : ( أَصُمْتِ أَمْسِ ؟ قَالَتْ : لا . قَالَ : تُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِي غَدًا ؟ قَالَتْ : لا . قَالَ : فَأَفْطِرِي ) .

فهذا الحديث والذي قبله يدلان دلالة صريحة على جواز صوم يوم السبت في غير رمضان ، لمن صام الجمعة قبله .

وثبت في الصحيحين أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( أَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ كان َيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا )

وهذا لا بد أن يوافق السبت منفرداً في بعض صومه ، فيؤخذ منه أنه إذا وافق صوم السبت عادةً له كيوم عرفة أو عاشوراء ، فلا بأس بصومه ، ولو كان منفرداً .

وقد ذكر الحافظ في الفتح أنه يستثنى من النهي عن صوم يوم الجمعة من له عادة بصوم يوم معين ، كعرفة ، فوافق الجمعة . فمثله يوم السبت ، وقد سبق كلام ابن قدامة في هذا .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" وليعلم أن صيام يوم السبت له أحوال :

الحال الأولى : أن يكون في فرضٍ كرمضان أداء ، أو قضاءٍ ، وكصيام الكفارة ، وبدل هدي التمتع ، ونحو ذلك ، فهذا لا بأس به ما لم يخصه بذلك معتقدا أن له مزية .

الحال الثانية : أن يصوم قبله يوم الجمعة فلا بأس به ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لإحدى أمهات المؤمنين وقد صامت يوم الجمعة : ( أصمت أمس ؟ ) قالت : لا ، قال : ( أتصومين غدا ؟ ) قالت : لا ، قال : ( فأفطري ) . فقوله : ( أتصومين غدا ؟ ) يدل على جواز صومه مع الجمعة .

الحال الثالثة : أن يصادف صيام أيام مشروعة كأيام البيض ويوم عرفة ، ويوم عاشوراء ، وستة أيام من شوال لمن صام رمضان ، وتسع ذي الحجة فلا بأس ، لأنه لم يصمه لأنه يوم السبت ، بل لأنه من الأيام التي يشرع صومها .

الحال الرابعة : أن يصادف عادة كعادة من يصوم يوما ويفطر يوما فيصادف يوم صومه يوم السبت فلا بأس به ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما نهى عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين : ( إلا رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه ) ، وهذا مثله .

الحال الخامسة : أن يخصه بصوم تطوع فيفرده بالصوم ، فهذا محل النهي إن صح الحديث في النهي عنه " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين" (20/57).

والله أعلم .

h*tp://www.islamqa.com/index.php?ref=81621&ln=ara&txt =الجمعة
Réponse avec citation
Vieux 08/09/2006, 23h20

كيفية صيام داود عليه السلام وكيف نوفق بينه وبين النهي عن صيام يوم الجمعة

سؤال:
أريد معرفة كيفية صيام نبي الله داود عليه الصلاة والسلام ، حيث إن صومه - كما هو معروف - يصوم يوماً ويفطر يوماً كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن قد نُهي عن إفراد يوم الجمعة بالصوم ، فكيف يكون نصوم يوماً ونفطر يوماً ؟ وهل كان يوم الجمعة في عهد داود عليه الصلاة والسلام غير منهي عنه بالإفراد ؟.

الجواب:

الحمد لله

أولاً : جاء في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أفضل الصيام صيام داود : كان يصوم يوماً ويفطر يوماً " .

ولا تتعارض هذه الأفضلية مع النهي عن صيام يوم الجمعة ؛ لأن النهي عن صيام الجمعة إنما هو فيمن خصَّه من بين الأيام ، والذي يصوم صيام داود عليه السلام ( يصوم يوماً ويفطر يوماً ) لم يتقصد يوم الجمعة بصيام .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :

وفي حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - دليل على أن صوم يوم الجمعة أو السبت إذا صادف يوماً غير مقصود به التخصيص : فلا بأس به ، لأنه إذا صام يوماً ، وأفطر يوماً : فسوف يصادف الجمعة والسبت ، وبذلك يتبين أن صومهما ليس بحرام ، وإلا لقال النبي صلّى الله عليه وسلّم : صم يوماً ، وأفطر يوماً ، ما لم تصادف الجمعة والسبت .

" الشرح الممتع " ( 6 / 476 ) .

ثانياً : وأما سؤالك عن حكم إفراد يوم الجمعة بالصيام في شريعة داود عليه السلام .

فلا نعلم شيئاً عن الأحكام العملية في شريعة داود عليه السلام من حيث النهي عن صيام الجمعة أو غيره ، والمعلوم أن لكل نبي شرعة ومنهاجاً ، وهم – عليهم الصلاة والسلام – عقائدهم واحدة وشرائعهم مختلفة .

قال الله تعالى : ( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً ) المائدة/48

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " والأنبياء إخوة لعَلاَّت ، أمهاتهم شتَّى ، ودينهم واحد " . رواه البخاري (3259) ومسلم (2365) .

ومعنى الحديث : أن دين الأنبياء واحد ، وهو توحيد الله تعالى وإفراده بالعبادة ، وإن تفرقت شرائعهم ، كمثل الإخوة الذين لهم أب واحد وأمهات شتى ( وهم الإخوة لعَلاّت ) .

والله أعلم .
Réponse avec citation
Vieux 08/09/2006, 23h49

Muslim c est bien d apporter des reponses barkAllahou fik, mais encore faut il savoir lire l arabe inchAllah
Réponse avec citation
Vieux 09/09/2006, 00h47

Citation:
Envoyé par HeraleS
Muslim c est bien d apporter des reponses barkAllahou fik, mais encore faut il savoir lire l arabe inchAllah
je vais essayer de faire un petit resumé :
il y a deux jours de la semaine qui presentent des particularités pour le jeûne :
1- le vendredi.
2- le samedi.

le vendredi c'est le jour de fête des musulmans.
le samedi c'est un jour qui a une valeur chez les juifs.

le jeûne du vendredi SEUL, GENERALEMENT, c'est déconseillé (makrou7).
de même le jeûne du samedi SEUL, GENERALEMENT, c'est déconseillé.

*** pour le vendredi il y a des cas :
1- ou bien la personne effectue le jeûne de ce jour sans avoir une habitude à faire un jeûne qui tombe le vendredi.
et donc ce genre de personne, doit ou bien jeûner "JEUDI et VENDREDI" ou bien jeûner "VENDREDI et SAMEDI" (le principe est simple : le vendredi ne doit pas être jeûné SEUL il faut le lier au jour precedent ou suivant).

exemple de cette situation : une personne qui est habituée à ne jamais jeûner que le ramadan. et puis un vendredi qui se trouve hors du ramadan, cette personne à décidé de jeûner ce vendredi, sans qu'il n y est un evenement spécial de jeûne ce même vendredi, alors cette personne ne doit pas jeûner ce vendredi SEUL, elle doit ou bien alors jeûner aussi le samedi avec, pour que le vendredi ne soit pas SEUL ou bien abondonner son idée de jeûne ce jour (si elle ne veut ou ne peut pas jeûner le samedi avec).

2- ou bien un jour special tombe le vendredi : comme le jour de 3arafa, ou bien le jour de 3achoura, ou bien un des jours du type de jeûne du prophete daoud (3alayhi ssalam).
dans ce cas, il n'est pas interdit d'effectuer le jeûne du vendredi SEUL.

exemple de cette situation : une personne qui est habituée à faire le jeûne de daoud (3alayhi ssalam), qui est le fait de jeûner un jour et de manger l'autre, et ainsi de suite. dans ce genre de jeûne le cycle des jours se refait chaque quinzaine,

1ere semaine :
lundi - mardi - mercredi - jeudi - vendredi - samedi - dimanche
manger - jeûner - manger - jeûner - manger - jeûner - manger

2eme semaine :
lundi - mardi - mercredi - jeudi - vendredi - samedi - dimanche
jeûner - manger - jeûner - manger - jeûner - manger - jeûner

et le cycle se refait la 3eme semaine comme la premiere, ...
donc on remarque que dans la premiere semaine on trouve le jeûne du samedi SEUL.
et dans la deuxieme semaine on trouve le jeûne du vendredi SEUL.
dans ce cas, puisque cette personne a l'habitude de jeûner un jour et de manger l'autre, même si au cours de son jeûne elle va tomber obligatoirement dans le jeûne du vendredi SEUL et le jeûne du samedi SEUL, elle n'a rien à craindre, et il n'est pas déconseillé pour elle de jeûner ces jours de vendredi et samedi qui tombent SEULs.

*** pour le jeûne du samedi :
c'est les mêmes cas que le jeûne du vendredi, mais si il veut il ne peut le grouper qu'avec le vendredi, mais pas avec dimanche. par contre le vendredi peut être groupé avec jeudi ou bien avec samedi.

REGLE GENERALE :
1- le jeûne du vendredi/samedi SEULs est déconseillé, au cas où c'est par pure volonté, non pas par evenement special, et dans ce cas, pour qu'ils ne restent pas seuls, le jeûne du vendredi doit être groupé avec jeudi, ou bien avec samedi, et le jeûne du samedi doit être groupé avec le vendredi qui le precede.
2- le jeûne du vendredi/samedi SEULs ne presente aucun inconvenient dans le cas d'un evenement spécial (habitude du jeûne de daoud, jour de 3arafa, jour de 3achoura, les 3 jours blancs de chaque mois hidjri, les six jours de shawwal, ...)

waLLAhou a3lam.
Réponse avec citation
Réponse

Outils de la discussion
Modes d'affichage

Règles de messages