Précédent   Bladi.net > Catégorie Principale > Forum Islam

Réponse

Outils de la discussion Modes d'affichage
Vieux 08/11/2006, 11h35

Par défaut Le Soufisme

De nombreux intervenants posent la question de savoir ce qu'est le Soufisme et il est regrêttable de constater que la plupart du temps ceux qui répondent à cette question sont ceux qui n'ont aucune connaissance profonde du sujet et qui dès lors vont jusqu'à induire en erreur les autres intervenants.
Cela est extrêment dangereux pour ceux surtout qui émettent des sottises à l'encontre du Tassawûf et nous nous devions de les mettre en garde contre ce genre de propos.
Chaque mot , chaque souffle que l'on émet ont des résonnances en des sphères dont nombre d'entre nous n'avons même pas conscience.
Nous ne pouvons pas rabaisser la Spiritualité à la raison car la raison est humaine et de ce fait est faillible , éphémère et évidemment limitée.
Vouloir absolument dire ce qu'est le Tassawûf en utilisant le raisonnement est une très grâve tromperie et le Malin se complait à ravir dans ce détournement...
Lorsque , il y a de cela plus de vingt années , je souhaitais comme nombre d'entre vous , connaître ce qu'était le Soufisme , j'eus à en discuter avec certaines personnes dont j'appris plus tard qu'elles étaient complètement étrangères au monde Spirituel.
Ces personnes eurent un impact profondément négatif et je dois dire ici que n'eut été le Divin et Son immuable Décret , sans doute n'aurais-je eu du Soufisme que d'infâmes lectures...
Louanges à Dieu , quelques temps après par le concours de circonstances tout à fait exceptionnelles , je fus mis en relation étroite avec le monde des Spirituels Musulmans - les Soufi(e)s -.
Je n'en dirai pas davantage sur mon parcours car il n'importe pas ici et est personnel.
Je dirai simplement que par la suite je rencontrai un Shaykh authentique , un véritable Contemplatif , un Saint. Cette rencontre fut décisive car je fus comme happé par l'Enseignement de ce Mâitre éminent.
Je ne puis rien en dire car sa vie durant il n'a jamais voulu que l'on parla de lui par quels que moyens que ce soit.
Son Enseignement n'a rien de scolaire , c'est-à-dire qu'il n'emprunte pas le chemin des connaissances livresques et discurssives.
Le Shaykh ne parle que très très rarement. Aussi étrange que cela puisse paraître , il regarde.
Il transmet par la forme particulière du Regard.
Ce regard qui échappe à toute saisie extérieure...
Réponse avec citation
Vieux 08/11/2006, 13h30

Par défaut Re : Le Soufisme

Salam,

le soufisme c'est n'importe quoi. C'est aussi comme les zawaya comme la tijaniya la darkawiya etc...
Réponse avec citation
Vieux 08/11/2006, 13h34

hassan voici mon messenger al_hikma_2@hotmail.com
Réponse avec citation
Vieux 08/11/2006, 13h42

ٍSalam,

Ceci est en arabe vous devez disposer de la langue arabe pour le lire:

قالوا في التصوف / أبو الريحان البيروتي

أبو الريحان البيروتي

أبو الريحان البيروني

والآن سأستعرض -إن شاء الله- بعضَ الكتب التي تدل على أصل التصوف ، مثل كتاب البيروني تحقيق ماللهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة ، الكتاب ألَّفه أبو الريحان البيروني ، وهو ليس مِن أئمَّة أهل السنة والجماعة ، وإنما هو رجلٌ، مسلمٌ، مؤرِّخٌ، تستطيع أن تقول -بالأحرى- إنه جغرافيٌّ، ومتكلمٌ، ومتفلسفٌ، ذهب إلى الهند يبحث عن أديانها، وعقائدها، ويكتب عن جغرافيتها، وأرضها، وعلومها.

هذا الرجل ألَّف الكتاب، وذكر فيه حقائق لا يمكن أن يُتهم بأنَّه تواطأ فيها مع أهل السنة والجماعة .

فمثلاً: يقول في صفحة (24) من هذا الكتاب : (( ومنهم مَن كان يرى الوجودَ الحقيقي للعلة الأولى فقط، لاستغنائها بذاتها فيه، وحاجة غيرها إليه، وأنَّ ما هو مفتقر في الوجود إلى غيره، فوجوده كالخيال غير حقٍّ، والحقُّ هو الواحد الأول فقط، وهذا رأي السوفية - كتبها بالسين - وهم الحكماء، فإنَّ سوف باليونانية: [الحكمة] وبها سمي الفيلسوف: بيلاسوفا، أي: محب الحكمة، ولما ذهب في الإسلام قوم إلى قريبٍ مِن رأيهم -أي: رأي حكماء الهند -سُمُّوا باسمهم- أي: الصوفية - ولم يَعرف اللقبَ بعضُهم فنسبهم للتوكل إلى الصُفَّة وأنَّهم أصحابها في عصر النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثمَّ صُحِّفَ بعد ذلك، فصُيِّر مِن صوف التيوس...! إلخ )) .

ويقول بعد ذلك: (( إنَّ المنصرف بكليته إلى العلة الأولى متشبهاً بها على غاية إمكانه: يتحد بها عند ترك الوسائط، وخلع العلائق، والعوائق )) .

ويقول -في هذه الوحدة "وحدة الوجود"-: (( وهذه آراء يذهب إليها الصوفية لتشابه الموضوع )) .

يتكلم عن ديانات الهند ، وعن فلاسفة الهند -هؤلاء الملاحدة- ثم يذكر أنَّ الصوفية يذهبون إليها لتشابه الموضوع.

فالرجل يقول: إن الصوفية هم حكماء الهند ، وأنَّ اسمهم هو "السوفية"، وأنَّ ما يُطلق عليهم مِن الأسماء، أو ما حدث للاسم مِن التصحيف - فقيل: إنَّه مِن الصوف أو غير ذلك - هذا ليس له حقيقة.

والقشيري ذكر في كتابه الرسالة : (( أنه ليس لهذا الاســم أصـل في اللغة العربية )) . -و القشيري مِن أئمَّة الصوفية له كتاب الرسالة - وهو صادقٌ في ذلك.

ويقول صاحب دائرة المعارف الإسلامية -كما سمَّاها المستشرقون- وهي دائرة معارف استشراقية: ذكروا أنَّ كلمة "الثيوصوفيا" -الكلمة اليونانيَّة- يقولون: (( هذه هي الأصل كما ينقل كاتبها ماسنيوم عن عدد المستشرقين؛ بأنَّ أصل التصوف : هو مشتق مِن الثيوصوفية )) وهذه الثيوصوفية كما يذكر -أيضاً- عبد الرحمن بدوي ، وينقل عن مستشرق ألماني فول هومر قوله: (( إن هناك علاقة بين الصوفية ، وبين الحكماء العراة مِن الهنود )) ويكتب باللغة الإنجليزية جانيوسوفستز و"سوفستز" يعني: الصوفيين، هؤلاء إذا ربطنا هذه مع الثيوصوفية -أي: الصوفية - التي نقول "الثيو" معناها في لغتهم: الله عز وجل، فمثلاً الحكم الثيوقراطي يعنى: الحكم الإلهي، والثيوصوفية أي: عشاق الله، أو محبو الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى الفيلسوفي هذا: عاشق الحكمة "فيلا" معناها: حكمة، أو محب الحكمة.

عاشق الله -كما يدَّعون، وكما يزعمون- يسمَّى: الصوفي.

إذاً الصوفية نستطيع أن نقول: إننا الآن أمام أساس -وسيأتي عرض آخر يبين هذه القضية- هذه الكلمة وأنَّه غير إسلامي أصلاً، وغير عربي أصلاً، وإنَّما هو دينٌ آخر.

ولنرجع إلى كتاب البيروني ؛ يقول في صفحة [51]: (( إذا كانت النَّفس مرتبطةً في هذا العالم... والخلاص -خلاص النفس- مِن العالم... وانقطاعها عنه،... كيف أنَّ الهنود يحاولون أن ينقطعوا عن الدنيا، وأن يتحدوا بالجوهر الأسمى -وهو الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- )) يتحدث عن هذا الموضوع بكلام فيه صعوبة.

إنَّما المقصود من ذلك: أنَّه يقول: (( إن هناك كتاباً هندوسياً اسم الكتاب بانتجل , وأنا قد سألت بعض إخواننا الهنود عن كتاب بانتجل ، فقالوا: إنَّ الكتاب معروف إلى الآن، وأنَّه مِن كتب الأديان عند الهندوس، وفي إمكانكم أنْ تسألوا إذا كان لكم إخوة، أو ناس في أمريكا -حتى من الهندوس- أنْ تسألوهم عن الكتاب )).

يقول البيروني -بعد أن تكلم عن قضية الاتحاد هذه-: (( وإلى مثل هذا إشارات الصوفية في العارف إذا وصل إلى مقام المعرفة؛ فإنَّهم يزعمون - أي: الصوفية - أنَّه يحصل له روحان: قديمة لا يجري عليها تغير، أو اختلاف، بِها يعلم الغيب، ويفعل المعجز! وأخرى بشرية للتغير، والتكوين، ما يبعد عن مثله أقاويل النصارى )).

لاحظ أنَّ البيروني يربط بين كلام الصوفية ، وبين أقاويل النصارى، وأنَّهم يقولون: إنَّ العارف له روحان: روح أزليَّة ثابتة، وروح حادثة، وهي التي تعتريها البشرية، أي: كما قال النصارى في عيسى بن مريم عليه السلام!!

وأنا في إمكاني الآن أنْ أقرأ عليك ما يدل على هذه العقيدة عند الصوفية :

يقول إبراهيم الدســوقي المتوفى سنة (676هـ) كما في ترجمــته من طبقات الشعراني : (( قد كنتُ أنا، وأولياء الله تعالى أشياخاً في الأزل، بين يدي قديم الأزل، وبين يدي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وإن الله عز وجل خلقني مِن نور رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -أي: في الأزل- وأمرني أن أخلع على جميع الأولياء، فخلعتُ عليهم بيدي -أي: ألبسهم- فقال لي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا إبراهيم أنت نقيبٌ عليهم -أي:على الأولياء- )).

يقول: (( فكنتُ أنا، ورسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخي عبد القادر -أي: عبد القادر الجيلاني شيخ القادرية - خلفي، وابن الرفاعي -أي: أحمد الرفاعي شيخ الرفاعية - خلف عبد القادر ، ثم التفت إليَّ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقال:يا إبراهيم ! سر إلى مالك -خازن النيران- وقل له يغلق النيران، وسر إلى رضوان -خازن الجنة- وقل له يفتح الجنان، ففعل مالك ما أُمر به، وفعل رضوان ما أُمر به!! ))...إلى آخر ما ذكره من الكلام.

نعود إلى البيروني يقول [ص:16]: وإلى طريق بانتجل -هذا الهندي الذي سبق ذكره- ذهبت الصوفية في الاشتغال بالحق، فقالوا: مادمتَ تشير فلستَ بموحدٍ؛ حتى يستولي الحقُّ على إشارتك بإثنائه عنك، فلا يبقى مشيرٌ، ولا إشارةٌ . -أي: وحدة الوجود الكاملة-.

ويقول: (( ويوجد في كلامهم ما يدل على القول بالاتحاد؛ كجواب أحدهم عن الحقِّ، وكيف لا أتحقق مَن هو أنا بالإنيَّة، ولا أنا بالأَيْنِيَّة )).

هذا كلام أحد أئمَّة التصوف سئل عن الله فأجاب بأنه هو يقصد نفسه!

ومن الأدلة التي ذكرها البيروني على قول الحلولية بالحلول قول أبي بكر الشبلي 5 - وهو مِن أئمَّة التصوف - : اخلع الكلَّ تصل إلينا بالكلية فتكون ولا تكون إخبارك عنا وفعلك فعلنا .

أي: الكلام الذي تقوله هو عنَّا.

وكجواب أبي يزيد البسطامي ، وقد سُئل: بم نلت ما نلت؟

قال: "إنِّي انسلختُ مِن نفسي، كما تنسلخ الحيَّةُ مِن جلدها، ثم نظرتُ إلى ذاتي فإذا أنا هو>

وقالوا في قول الله تعالى: فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا [البقرة:73] : إنَّ الأمر بقتل الميت لإحياء الميت: إخبارٌ أنَّ القلب لا يحيا بأنواع المعرفة إلا بإماتة البدن بالاجتهاد، حتى يبقى رسماً لاحقيقة له، وقلبك حقيقة ليس عليه أثر مِن المرسومات.

قالوا: (( إنَّ بين العبد وبين الله ألف مقام مِن النُّور والظلمة، وإنَّما اجتهد القوم في قطع الظلمة إلى النُّور، فلمَّا وصلوا إلى مقامات النُّور: لم يكن لهم رجوعٌ )) البيروني .

وهو يقول: إن هذا الكلام بعينه هو كلام الهنود وهو الذي سار عليه أئمة التصوف
Réponse avec citation
Vieux 08/11/2006, 13h46
Humble et cela se voit ..

Citation:
Envoyé par hassan00
Salam,

le soufisme c'est n'importe quoi. C'est aussi comme les zawaya comme la tijaniya la darkawiya etc...
salam, bonjour,

Le soufisme c'est le coeur même de l'islam. Aujourd'hui vous avez donné au mot soufisme des connotations négatives car vous avez une mauvaise image de ce qui se disent soufis.

Tous les soufis ne sont pas mauvais. Les plus grands soufis étaient les plus grand actifs dans la da'wa.

tawmat
Vieux 08/11/2006, 13h46

Voilà autre chose aussi en arabe:

قالوا في التصوف / فتوى مجموعة من العلماء

فتوى مجموعة من العلماء

فتوى مجموعة من العلماء

السؤال:

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: فإن في بلادنا قبور رجال صالحين، مرفوعة ببناء فوق الأرض، فيها حفرة صغيرة، بداخلها تراب يتبرك به ويستشفى به، وتقام لهذه القبور زيارات سنوية موسمية في شهر رجب الحرام وغيره، يُذبح فيها الكباش لأصحاب القبور، ويجتمع عندها الرجال والنساء والباعة والألعاب، ويحتفل بهذه الزيارات كالاحتفال بيوم العيد، وتهان فيها القبور أيما إهانة.

فما هو قول السادة العلماء والأئمة الفضلاء في رفع القبور بالبناء؟ وما حكم هذه الزيارات؟ وهل هي الزيارات الشرعية التي حث عليها أبو القاسم محمد صلى الله عليه وسلم؟ أفتونا مأجورين. نفع الله بكم الإسلام والمسلمين.

وقد تفضل أصحاب الفضيلة العلماء بالإجابة على هذه الاستفتاء، ننشر هنا خلاصة إجاباتهم:

(( أولاً: أوضح العلماء في فتاواهم على أنه لا أحد من الخلق لا ملك ولا نبي ولا ولي يضر أو ينفع، وأن الأموات لا ينفعون الأحياء ولا يغنون عنهم من الله شيئاً ،بل الأموات بحاجة إلى دعاء الأحياء لهم، والاستغفار لهم، وإذا كان سيد الأولين والآخرين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، فكيف يملك ذلك غيره ممن هو دونه، وعليه فلا يجوز اعتقاد النفع والضر في أصحاب القبور مطلقاً؛ لأنه من الشرك الأكبر المخرج من ملة الإسلام .

ثانياً: أوضح العلماء أن شد الرحال إلى القبور بدعة محدثة منكرة وقد جاء الشرع بالنهي عن شد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، كقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى". أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما.

ثالثاً: أكد العلماء على حرمة رفع القبور أكثر من شبر لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : "لا تدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته". أخرجه مسلم.

رابعاً: أكد العلماء على حرمة البناء على القبور مطلقاً، وتجصيصها، والكتابة عليها، والقعود عليها، لحديث جابر بن عبدالله: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقعد على القبر، وأن يجصص أو يبنى عليه". أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وفي رواية: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُكتب على القبر شيء". أخرجه أبو داود وابن ماجه.

خامساً: بيّن العلماء الفرق بين الزيارة الشرعية للقبور، التي تكون للعظة، والاعتبار، وتُذكر الآخرة، والدعاء والاستغفار للميت. وبين الزيارات البدعية والشركية التي يُتقرب فيها إلى أصحاب القبور، بالذبائح والنذور، والاستغاثات، وما إلى ذلك من أمور الشرك الأكبر المخرج عن ملة الإسلام، وأن هذه الأمور لا تكون إلا لله عز وجل وحده لا شريك له، لقوله تعالى: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين) ولقوله تعالى: (فصل لربك وانحر) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الله من ذبح لغير الله" أخرجه مسلم.

سادساً: أكد العلماء على أن وضع حفرة على القبر وجعل التراب فيها للتبرك والاستشفاء به من وسائل الشرك الأكبر المخرج عن ملة الإسلام.

سابعاً: أكد العلماء على تحريم، وخطورة ما يجري في هذه الزيارات، من الاختلاط بين الرجال والنساء، وخروج الباعة، والطبول، وما يجره من الفتن، والفواحش والموبقات، علماً أن النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن زوَّرات القبور" أخرجه أحمد والترمذي.

ثامناً: أوضح العلماء تحريم تخصيص شهر من السنة، لزيارات قبور الأولياء، خاصة في شهر رجب الحرام، وأن ذلك وسيلة من وسائل الشرك، الذي لا يغفره الله عز وجل، إن مات صاحبه عليه ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تجعلوا قبري عيداً" أخرجه أبو داود.

وإليك أسماء بعض العلماء والمشايخ الذين أفتوا ووقعوا على هذه الفتوى.

(1) محمد بن إسماعيل العمراني (2) مقبل بن هادي الوادعي (3) د. إبراهيم القريبي (4) د. عبد الوهاب الديلمي (5) محمد الصادق مغلس (6) عبدالمجيد الزنداني (7) عبدالعزيز الدبعي (8) عبد المحسن ثابت (9) عبد المجيد الريمي (10)عقيل المقطري (11) محمد بن عبدالوهاب الوصابي (12) د. أحمد محمد زبيلة (13) أحمد حسن المعلم (14) إسماعيل العنسي (15) محمد المهدي (16)عبدالرحمن بن عبد الله شميلة (17) حسين بن محفوظ (18) عمر أحمد سيف (19) عبدالقادر الشيباني (20) صالح الوادعي (21) طارق عبد الواسع (22) عبدالله الحاشدي (23) ناصر الكريمي (24) عيسى شريف (25) أحمد حسان (26) علي بارويس ( 27) علي بن فتيني ( 28) عبدالله الحميري ( 29) أحمد أهيف (30) أمين جعفر (31) عمار ناشر (32) محمد الوادعي (33) عارف أنور (34) علي مقبول الأهدل (35) محمد سالم الزبيدي (36) محمد سعد الحطامي (37) حسن صغير الأهدل ( 38) مراد القدسي ( 39) إسماعيل عبدالباري (40) حسن الزومي ( 41) حاكم زبيد : عبدالكريم النعماني (42) محمد المعمري ( 43) عبدالله فيصل الأهدل ( 44) عمر سقيم .
Réponse avec citation
Vieux 08/11/2006, 14h14
Lemtiri
Guest

Citation:
Envoyé par hassan00
Salam,

Pauvre inculte... Tu fais honte à toute la communauté en répondant de la sorte, sans raisonnement, sans argument, sans nuance... Bref, sans intelligence aucune.

Au lieu de te cacher derrière les jupons de tel ou tel savant, pourquoi n'essaies-tu pas de donner ton avis personnel, en ton âme et conscience, en utilisant ta raison et ton coeur ? Crains-tu d'y découvrir une Vérité Suprême qui va au-delà de ce que pensent certains "savants" ??

La prochaine fois, tâche de réfléchir et de raisonner, avtn de dire des âneries...
Réponse avec citation
Vieux 08/11/2006, 14h25
Lemtiri
Guest

Citation:
Envoyé par Soufisme
De nombreux intervenants posent la question de savoir ce qu'est le Soufisme et il est regrêttable de constater que la plupart du temps ceux qui répondent à cette question sont ceux qui n'ont aucune connaissance profonde du sujet et qui dès lors vont jusqu'à induire en erreur les autres intervenants.
Cela est extrêment dangereux pour ceux surtout qui émettent des sottises à l'encontre du Tassawûf et nous nous devions de les mettre en garde contre ce genre de propos.
Chaque mot , chaque souffle que l'on émet ont des résonnances en des sphères dont nombre d'entre nous n'avons même pas conscience.
Nous ne pouvons pas rabaisser la Spiritualité à la raison car la raison est humaine et de ce fait est faillible , éphémère et évidemment limitée.
Vouloir absolument dire ce qu'est le Tassawûf en utilisant le raisonnement est une très grâve tromperie et le Malin se complait à ravir dans ce détournement...
Lorsque , il y a de cela plus de vingt années , je souhaitais comme nombre d'entre vous , connaître ce qu'était le Soufisme , j'eus à en discuter avec certaines personnes dont j'appris plus tard qu'elles étaient complètement étrangères au monde Spirituel.
Ces personnes eurent un impact profondément négatif et je dois dire ici que n'eut été le Divin et Son immuable Décret , sans doute n'aurais-je eu du Soufisme que d'infâmes lectures...
Louanges à Dieu , quelques temps après par le concours de circonstances tout à fait exceptionnelles , je fus mis en relation étroite avec le monde des Spirituels Musulmans - les Soufi(e)s -.
Je n'en dirai pas davantage sur mon parcours car il n'importe pas ici et est personnel.
Je dirai simplement que par la suite je rencontrai un Shaykh authentique , un véritable Contemplatif , un Saint. Cette rencontre fut décisive car je fus comme happé par l'Enseignement de ce Mâitre éminent.
Je ne puis rien en dire car sa vie durant il n'a jamais voulu que l'on parla de lui par quels que moyens que ce soit.
Son Enseignement n'a rien de scolaire , c'est-à-dire qu'il n'emprunte pas le chemin des connaissances livresques et discurssives.
Le Shaykh ne parle que très très rarement. Aussi étrange que cela puisse paraître , il regarde.
Il transmet par la forme particulière du Regard.
Ce regard qui échappe à toute saisie extérieure...
Notre prophète Bien-Aimé avait l'habitude, avant de recevoir la Révélation, de s'isoler dans la grotte de Hira pour s'y recueillir. Sans doute avait-il pour habitude de pratiquer l'adoration de Dieu, la méditation et l'inspiration.

Ce n'est que lorsque l'Unique L'a jugé prêt à recevoir Sa Parole, c'est-à-dire lorsque son coeur fut dépouillé de tout attachement matériel et entièrement tourné vers le Créateur, qu'Il la lui a transmise.

Le chemin emprunté par le prophète - puisse Dieu Lui accordé Son Salut - ressemble in fine de très près à celui emprunté par les gens du Dévoilement, en ce sens que ces derniers disent pouvoir parvenir - par l'invocation, la méditation et l'inspiration - à l'intuition, à la connaissance spontanée de la Vérité.

Peut-on en conclure dès lors que le prophète était - bien que le mot n'existait pas encore - un "soufi", voire le premier des soufis ?
Réponse avec citation
Vieux 08/11/2006, 14h53
un nouveau départ

Entrées dans le blog: 3

Citation:
Envoyé par hassan00
Salam,

salam

un peu de respect stp ......
Réponse avec citation
Vieux 08/11/2006, 16h55

Macha'Allah vos réponses !

Merci infiniment car à dire vrai je ne savais que répondre à Hassan qui par sa phrase rejettait le Soufisme.
Je lui ai donc proposé d'en discuter sur messenger de façon à ne pas alourdir cet honorable Furum Bladi mais il a semble-t-il décliné l'offre. Tant pis pour lui.
Comme l'a si bien rappelé notre Frère Modérateur que je salue bien fraternellement , le Prophète - sallallahu'alayhi wa salam - avait pour habitude de se retirer de temps à autre dans la grotte du Mont Hira là même d'ailleurs ou il reçut la Révélation.
Durant toute la vie terrestre du Messager - sallallahu'alayhi wa salam - se trouvaient dans son entourage direct des Hommes et des Femmes connus pour leur très haute spiritualité.
Ces Disciples avaient un lien particulier avec le Messager - sallallahu'alayhi wa salam - car ils savaient fort bien qu'il n'était pas seulement le récipiendaire et le transmetteur d'un Message mais qu'il avait pour éminente Fonction de transmettre les plus Hautes Réalités Spirituelles par le biais du Cheminement initiatique ( As Sûlûk ) auquel n'était appelée que l'Elite ( al Khassa ) d'entre ces Compagnons ( le terme sahib au singulier n'est-il d'ailleurs pas originaire de sûhba - Compagnonage ).
C'est bien là que la Fonction du Sceau des Messagers - sallallahu'alayhi wa salam - reste méconnue en dehors du Cercle des Remémorants ( Adh Dhakirines ) Soufis.
Ces Proches Disciples se réunissaient en un endroit que tous les biographes connaissent puisqu'il n'est autre que la fameuse Sûffah dont proviennent ces Ahl as Sûffah.
Rappelons que le terme As Sûfiyyâ est directement dérivé de ce terme Sûffah.
L'existence donc dès l'Islam naissant d'une Voie Initiatique ( At Târîqâh at Tarbiyya ) est donc parfaitement établie ( lire entre autres l'admirable Biographie du Prophète - sallallahu'alayhi wa salam - rédigée par le Shaykh Mûhammad Hamidûllah - Rahima'û'Llah ).

Je serai très heureux de poursuivre si vous y consentez.
Fi amani'Llahi wa salamû'alaykûm wa rahmatû'Llahi wa barrakatûh.

Dernière modification par Soufisme ; 08/11/2006 à 16h57.
Réponse avec citation
Réponse

Outils de la discussion
Modes d'affichage

Règles de messages