Lire des versets pendant les règles

Discussion dans le forum 'Islam' créée par Amelouu le 10 Mai 2006.

  1. Amelouu

    Amelouu

    Inscrit:
    12 Avril 2006
    Messages:
    74
    Likes:
    0
    Esallam alaikoum ;

    est ce que vous pouvez me dire si yajouz qu'une femme lise sans un livre de "douaâ" (kitab ed-dikr) lorsqu'elle a ses règles, sachant que ce livre contient des versets du Koran.
    Merci à tous.


  2. temsamani

    temsamani

    Inscrit:
    26 Sept. 2005
    Messages:
    14 336
    Likes:
    8
    aleykom salam

    ce que je sais c' que pour lire le qor'an il faut obligatoirement avoir lodho
  3. ibntachafine

    ibntachafine

    Inscrit:
    2 Mai 2006
    Messages:
    765
    Likes:
    0
    salamo alaiki warahmato alahi wabarakatohe
    d'aprés ce que j'ai lu d'une fatwa de cheikh ibn al 3otayemiyine que la femme à le droit de toucher et lire d'un livre de tafessire du coran si tafessir est plus large que le texte du coran et je pense que le livre de diker peut etre assimilé à taffesire du coran walaho a3elam
    même le coran la femme qui a les regles à le droit de le lire mais sans le toucher
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وأما كتب التفسير فيجوز مسها ؛ لأنها تعتبر تفسيرا ، والآيات التي فيها أقل من التفسير الذي فيها .

    ويستدل لهذا بكتابة النبي صلى الله عليه وسلم الكتب للكفار ، وفيها آيات من القرآن ، فدل هذا على أن الحكم للأغلب والأكثر .

    أما إذا تساوى التفسير والقرآن ، فإنه إذا اجتمع مبيح وحاظر ولم يتميز أحدهما برجحان ، فإنه يغلب جانب الحظر فيعطى الحكم للقرآن .

    وإن كان التفسير أكثر ولو بقليل أعطي حكم التفسير " انتهى من "الشرح الممتع" (1/267) .
  4. ibntachafine

    ibntachafine

    Inscrit:
    2 Mai 2006
    Messages:
    765
    Likes:
    0
    quand à cheikh al albani rahimaho alah il permet à la femme qui a ces regles de toucher même le coran ainsi que cheikh hamid al 3atare et voila sa reponse
    بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :-
    أنا لا أعلم أن مس المصحف للحائض حرام ، أي لا أقول بذلك ، ولكني أعلم – طبعا- أن المذاهب الأربعة على حرمة مسه ،فقد ذهب الشيخ الألباني إلى جواز مس المصحف للحائض؛ لأن عمدة التحريم قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمس القرآن إلا طاهر) وذكر الشيخ الألباني أن الطاهر هو المؤمن سواء أكان محدثا حدثا أصغر أو حدثا أكبر، وأن المؤمن وإن كان محدثا فإنه لا ينجس، وقد عاب النبي صلى الله عليه وسلم على أبي هريرة يوم خاف من مصافحة النبي صلى الله عليه وسلم متعللا بأنه كان نجسا- يقصد على جنابة، فقال له : المؤمن لا ينجس، وإليك ما حكاه أبو هريرة بنفسه كما ذكر البخاري ومسلم، يقول أبو هريرة: ( لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جنب، فأخذ بيدي، فمشيت معه حتى قعد، فانسللت، فأتيت الرحل، فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد، فقال: أين كنت يا أبا هر. فقلت له، فقال: سبحان الله يا أبا هر، إن المؤمن لا ينجس).
    ويقول الشيخ الألباني مقررا ما ذهب إليه:-
    الأقرب - والله أعلم - أن المراد بالطاهر في هذا الحديث هو المؤمن ، سواء أكان محدثا حدثا أكبر أو أصغر أو حائضا أو على بدنه نجاسة ، لقوله صلى الله عليه وسلم " المؤمن لا ينجس " ، وهو متفق على صحته ، والمراد عدم تمكين المشرك من مسه ، فهو كحديث : " نهى عن السفر بالقرآن إلى أرض العدو " ، متفق عليه أيضا ، وقد بسط القول في هذه المسالة الشوكاني في نيل الأوطار.انتهى.
    وعلى هذا فلا بأس بأن تمسي المصحف وأنت حائض سواء أكان المصحف ورقيا أو إلكترونيا ، أومادة على الكاسيت أو غير ذلك.
    والله أعلم .
  5. Amelouu

    Amelouu

    Inscrit:
    12 Avril 2006
    Messages:
    74
    Likes:
    0
    Salam alaikoume
    Jazak allah ya ibntachafine pour lé détails et pour le hadith.maintenant c plus clair .
  6. ibntachafine

    ibntachafine

    Inscrit:
    2 Mai 2006
    Messages:
    765
    Likes:
    0
    alahoma amine waiyak
    wafa9aki alah fi diniki wa doniak
  7. Amelouu

    Amelouu

    Inscrit:
    12 Avril 2006
    Messages:
    74
    Likes:
    0
    aaaaaaaaaammmmmmmmmmiiinne pour tout le monde inchallah.

Partager cette page